عرض مشاركة واحدة
قديم 18-07-2012, 05:29 PM   #11
يحيي الزهراني
عضـو مُـبـدع
دكتوراه في علم الادويه


الصورة الرمزية يحيي الزهراني
يحيي الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36991
 تاريخ التسجيل :  01 2012
 أخر زيارة : 12-03-2023 (01:08 AM)
 المشاركات : 284 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولينا الوفاء مشاهدة المشاركة
السلام عليك اخي يحي الزهراني انا اليوم عملت مراجعة فرفعتلي الدكتورة بروزاك الى جبتين يالتهار مع دوقماتيل وسيبراليكس 10 بالبل ومراجعتها بعد العيد وبدء العلاج السلوكي بعد اسبوعين من اليوم ممكن تعطيني رأيك لوتكرمت.
لانة سبب انطوائي ورهابي ووستي الم الاكزيما والتهاباتها المستمرة بسبب عملي بمصنع تدوير بلاسنيك.
وشكرا

أولاً: الخلط بين الأدوية ليس أمرًا مرغوبًا فيه، وأنا قطعًا لا أنتقد الطبيب أبدًا، ولا أقول لك أن هذا أمرًا ممنوعًا، ولكن الأجدى والأفضل هو أن يتناول الإنسان دواء واحدا وبجرعة صحيحة، ولا داعي لأن يخلط بين الأدوية ما دامت هي متقاربة في فعاليتها، لأن الخلط بين الأدوية قد يؤدي إلى تفاعلات سلبية، وهذه الأدوية قد تأكل بعضها البعض، أو ترفع من درجة سميتها حين تتضافر مع بعضها البعض على مستوى ما يسمى بالتمثيل أو الاستقلاب من خلال أنزيمات الكبد.

إذن أخي الكريم: كل سبعة وثلاثين ونصف مليجرام من السبرالكس تعادل عشرين مليجرام من البروزاك، ولابد أن تُحسب الجرعة على هذا الأساس، وبحساب بسيط نستطيع أن نقول أنك حين تتناول أربعين مليجرامًا من البروزاك وعشرين مليجرامًا من السبرالكس كأنك تتناول خمسة كبسولات – أي مائة مليجرام – من البروزاك أو حوالي سبعة وثلاثين ونصف مليجرام من السبراكس، ولا شك أنها جرع مرتفعة ارتفاعًا نسبيًا وليس ارتفاعًا خطيرًا.

وعمومًا، الأدوية التي تتناولها هي أدوية سليمة وهي البروزاك والسبرالكس والدجمتيل، ولكن لابد أن تُحسب الجرعة حسابًا علميًا صحيحًا، الجرعة القصوى للبروزاك هي ثمانين مليجرامًا في اليوم، أي أربع كبسولات في اليوم، والجرعة القصوى للسبرالكس هي عشرين مليجرامًا في اليوم، ولا مانع إذا كان وزن الشخص أكثر من ثمانين كيلوجرامًا أن يتناول حتى ثلاثين مليجرامًا في اليوم.

إذن الوضع الأمثل هو أن تتناول البروزاك بجرعة أربعين مليجرامًا في اليوم، والسبرالكس يفضل أن لا يتخطى العشرة مليجرام، وأنت هنا تكون في الحيز العلاجي الصحيح، والذي نضمن من خلاله - إن شاء الله - أن الأدوية في وضع سليم، ولن تتفاعل سلبيًا مع بعضها البعض.

فأقول لك: اترك الأمور كما هي وحاول أن تتحمل قليلاً، ومارس الرياضة، كن إيجابيًا في تفكيرك.

أخي الكريم: يجب أن تلجأ إلى الآليات الأخرى لإزالة القلق، ومنها ممارسة الرياضة، تمارين الاسترخاء، التفكير الإيجابي، إدارة الوقت بصورة صحيحة، تطوير المهارات الاجتماعية والمزيد من الاجتهاد في المجال الدراسي.



الشفاء طريقك بأذن الله


 

رد مع اقتباس