المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

قصتي مع الوسواس القهري وكيف تخلصت منه للأبد

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً انا اسمي علي واصبت بالوسواس القهري في ٢٠١٤ وتشافيت منه نهائياً ٢٠١٧. وسبب التأخير

قديم 19-07-2017, 01:42 PM   #1
العولقي
عضو نشط

الصورة الرمزية العولقي
العولقي غير متواجد حالياً

Icon2 قصتي مع الوسواس القهري وكيف تخلصت منه للأبد

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعاً انا اسمي علي واصبت بالوسواس القهري في ٢٠١٤ وتشافيت منه نهائياً ٢٠١٧. وسبب التأخير مدة ثلاث سنوات هو الجهل لكيفية التعامل مع هذا المرض صحيح كان في نصايح وارشادات لكن التجربة وعدم الاطلاع بكافة جوانب المشكلة واسبابها كان عائق للتقدم.

اولاً إليكم القصة من البداية

قبل اصابتي بهذا المرض الي ابتلي فيه كثير من الناس، كنت انا امتلك شخصية شكاكة تميل إلي الوسوسة وفي جوانبها شيء من القلق وكثرة الحرص والتدقيق في الامور. المهم عشت حياتي بهذه الشخصية الي طبعا كانت مؤثرة على علاقاتي الاجتماعية وجعلتني مع الوقت اصبح شخص انطوائي خصوصاً بعد ماتخرجت من الثانوية كان عندي طموح واهداف كثيرة بس شخصيتي الضعيفة كانت تمنعني من تحقيق ما اطمح إليه ولهذا السبب قبل ان اصاب بالوسواس كنت منشغلاً في نفسي واريد ان احسن من شخصيتي واكون انسان ناجح فصرت اشتري كتب تطوير الذات واحاول اطور نفسي واستمع لكثير من المحاضرات الا ان ذلك كله لم يفلح معي وزاد الطين بله واصبحت مكتئب وغير مبالي واكثر انطوائية وكانت الكآبة تطغى على جوانب حياتي اليومية فصرت قبل ٢٠١٤ في السنه الاخيرة ٢٠١٣ شخص مهمل وكسول وصرت اتصرف احياناً تصرفات غير عقلانية ومتسرعة وباندفاع و كان كل همي بس كيف استمتع بالحياة بدون مجهود.

ومرت الايام الى ان اتى ذلك اليوم الذي قلب حياتي رأسا على عقب، كنت في تلك الليلة كعادتي مستلقي على السرير من اجل النوم واضع جهاز الاي باد عند راسي ومشغل مقابلة عن برنامج انجليزي يتكلم عن حاجه اسمها قانون الجذب وبينما استمع اذا بالضيف في البرنامج يقول بإمكان الانسان يجذب لنفسه كل شي الخير او الشر المال والسعاده او المرض٫ لما قال كلمت المرض مسكت معاي ان راح اجذب لنفسي مرض السرطان فنتابني خوف شديد في تلك اللحظه وقمت من على السرير وكلمة سرطان تردد على ذهني٫ من تلك الليلة صرت لا انام الا بالمنومات وصرت اعاني واجلس طول الليل افكر واوسوس لليوم الثاني وقلبت الانترنت فوق تحت وانا ابحث عن حلول وكل الحلول الي كانت تجيني تحقق معي نتيجة حاسمة كانت تهديني شويه ولكن سرعان ما ارجع واتوتر واوسوس مره اخرى وجلست على هذه الحالة تقريباً شهر كانت معاناه بكل ما تعنيه الكلمة وبعدها بديت اخف شويه وصرت اوسوس لكن استطيع ان انام وكانت تجيني نوبات الهلع في بداية الوسواس واتعرق وافقد توازني واشعر باني أتشنج في مكاني من الخوف.

لقد عانيت معاناه لم ارى مثلها في حياتي وكانت جميع احلامي في الحياة تتبخر امامي وكنت أهم فقط كيف اعدي يومي على خير وانام بسلام٫ واستمرت بي الحال في اول ثلاث اربعين يوم تقريبا وانا في أزمة نفسية بكل ماتعنيه الكلمة وثم بديت اكافح واعدل في نومي واكلي وشربي وكنت اشرب كميات كبيرة من المياة ظناً مني انني لا بد انني اصبت بالوسواس بسبب بعض الادويه التي كنت استخدمها في تلك الفترة ومرت الايام وانا اتحسن ولكن مازلت اوسوس وكنت اعدي يومي وزالت نوبات الهلع تدريجيا من تلقاء نفسها وصرت فقط اوسوس وكنت استشعر نوبات الهلع انها قد تأتيني احياناً ولكني كنت احاول تجنبها واشتت انتباهي واغير مكاني واقرا القرآن.

المهم مرت ثلاث سنوات وانا امارس حياتي مع الوسواس وكان فترات يزيد عندي وفترات يقل إلى ان بديت فعلياً اغير في حياتي كنت ما اصلي صرت اصلي كنت اميل للنوم والكسل صرت اعمل واجتهد صرت اجدول ايامي واملء وقت الفراغ الفراغ هذا العدو اللدود الي يفتح ابواب المصايب كلها صرت لا اسمح لنفسي بالفراغ تعرفون ماذا حصل ؟

صارت تجيني الوسواس ولكن مع مجاهدة النفس ووضع الاهداف والطموحات صار امامي خيارين اما اتنازل عن سعادتي واهدافي وطموحاتي واعيش موسوس وينتهي بي المطاف في مستشتفى المجانين او اني اخذ المبادره وارضى بالامر الواقع واتعايش مع المرض والسلامه

نعم التعايش مع الوسواس هو الحل الوحيد للوسواس القهري انا اليوم وانا اكتب لكم تجيني وساوس وتجيني وساوس اشد خطوره ربما من السابق ولكن تأثيرها علي اصبح لا شيء صرت لا اتأثر بها لان ماعندي وقت عشان اوسوس انا مشغول بالعمل مشغول بالانجاز مشغول بالعبادة مشغول بممارسة هوياتي وما احب لحظات الضعف التي تجيني واوسوس فيها اذكر فيها الله واتعوذ فيها من الشيطان واقعد اقرا قران لين ماخف وثم اعود وانطلق مره اخرى لايوجد انسان يمشي بخط مستقيم في الحياه كل الناس تمشي بخط متعرج لابد ان يكون في وقفات وسقطات لابد ان يكون في كفاح لقد خلقنا الانسان في كبد مشكلتي لما كان عندي الوسواس كان تقديري لنفسي جداً سيء الناس الي تصاب بالوسواس القهري ثقتها بنفسها مهزوزه والطريق الوحيد لاعادة الثقه بالنفس النجاح هو انك تقوم بعمل وتنجزه هذا يعطيك اعتبار انك اذا صممت على الشي تقدر تسويه واذا سويته تكون واثق من نفسك انك قادر تصنع شيء في حياتك هذا الانجاز ربما يكون قرأة كتاب المشي لمدة ساعة ادا الصلاة في وقتها تحضير كوب من القهوة كتابة بحث او تقرير انشاء موقع الكتروني او مدونه عبر الانترنت مراسلة الاصدقاء فتح قناة فاليوتيوب تقديم مساعدات للاخرين زيارة الارحام هذه كلها انجازات اذا جمعتها وضغطها مع بعض تعطيك شعور بالقناعه والاصرار لابد ان الانسان مايستلسلم ولا يميل للاستسلام يا اما انه يواصل حتى النهايه او يوصل في النهايه مش هو الي يروح للنهايه النهايه هي الي تجي له اثبتت الدراسات ان كل الي يعانون من الامراض الوسواس هم اناس اذكياء فبلاش حد يتغابى علينا ويقول ماعرف كيف ابدا ماعرف شو اسوي ابحث فقوقل اقرا معلومات وارشادات عن تطوير الذات اسعى ياعبدي واسعى معاك لا تكن منبطحاً منتظراً ان تاتيك الحياة في كاس من فضه وتشربها سهالات اصلاً لولا التعب مال الراحه معنى ولولا الكفاح لما كان للحياة لذة عندما اصبت بالوسواس شعرت اني فقدت شي وهو حياتي السابقه وجلست ادور لها وهذا كان اكبد خطآ لان الماضي مايعود والحياة مليئه بالتغيرات والانسان لابد ان يتغير مع تغيرات الحياة فهو يعيش على مراحل طفل ثم شاب ثم يشيخ هذه سنة الحياة لابد انه يكون لها تقبل وان لا نظن ان الحياة تنتهي بالموت بل الموت هو بداية الحياة الحقيقة كذب من قال ان الدنيا هي مصدر الامل الامل بالاخره الدنيا فانيه لابد ان مثل هذه الامور تكون في حسباننا لاننا عندما نعمل ونفشل او نخسر لا نتحسر على مافات بل نرضى لان مكاسب الدنيا المادية هي ليست الا انعاكاسات لانجازاتنا المعنوية والمكسب المعنوي يغني عن الف ماده فالخساره ليست بالمال ولكن بالروح مثل هذه القيم يدركها كثير من الناس لكن ممارستها يتناسها البعض ربما لآنها تؤلم احياناً ولكن الالم ثمن للامان النفسي الذي ستشعر مقابل معاناتك ذلك الامان الذي تشعر به بعد ان تكون انسان راضي وقانع بما حولك في هذه الحياة

خلي هذه الايه قاعدة عندك وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون والعمل عباده قال تعالى لنبلوكم ايكم احسن عملا متعة الحياة وسعادتها بالعمل ولو استطعت ان تجعل كل وقتك عمل وعمل انت تحبه ستكون اسعد الناس في النهاية الخلطه السرية تكمن في ثلاث قواعد

التكيف مع التغيير

الاستمرار في العمل والانجاز اهم شي الانجاز الذي يشعرك بانك فعلا قدمت شي

عدم الاستسلام

ابحث عن هواياتك موهبتك اهدافك طموحاتك ابحث عن نفسك للتخلص من هذا الهاجس الذي يؤرقك

اسئل الله ان يشفي كل مريض وان يجعل الخير في كل ابناء وبنات المسلمين
المصدر: نفساني

قديم 19-07-2017, 03:08 PM   #2
شاطئ الراحة
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية شاطئ الراحة
شاطئ الراحة غير متواجد حالياً

السلام عليكم ايها العاقل

شكرا لك كثير على النصائح و الارشادات التي ذكرتها في قصتك

استمتعت كثيرا و انا اقرأ في قصتك

تقريبا عندي نفس الافكار و احاول ان اطبقها بين الحين و الاخر ... لكن تجيني مراحل اضعف فيها ... لكن لن استسلم ابدا ب اذن الله

جعلها الله في ميزان حسناتك يا اخي

سلام

قديم 19-07-2017, 09:25 PM   #3
هديلو
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية هديلو
هديلو غير متواجد حالياً

وانا نفس الافكار بس انا بديت عندي من الالم في الصدر من الناحية اليسرى وانا عندي امل اتغلب على الوسواس لانو دمرني فعليا من ناحية صرت اخاف عاهلي كثير وعنفسي يمكن زي مذكرت انا كان عندي قابلية وزادت من فترة مبدا الالم عندي يارب يفرجها علينا جميعا

قديم 20-07-2017, 10:21 AM   #4
زهره الالام
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية زهره الالام
زهره الالام غير متواجد حالياً

كلام راااااائع الله يوفقك

قديم 21-07-2017, 02:19 PM   #5
العولقي
عضو نشط

الصورة الرمزية العولقي
العولقي غير متواجد حالياً

اشكر مرورك وربي يعطيك العافيه وتتخلص من كل الافكار السلبية

قديم 22-07-2017, 06:42 PM   #6
أبو عبادي
مشرف ملتقى الوسواس
خادم القـــوم

الصورة الرمزية أبو عبادي
أبو عبادي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

الله يتم عليك الصحة والعافية أخوي علي كلام جميل وتجربة ممتازة ويشهد ربي إننا نحاول قدر الإمكان نتخطى مخاوفنا ونتغلب عليها لكن أهم شئ نشغل وقتنا ونرتب حياتنا هذا هو التوجه السليم ببادئ الأمر للتخلص من الوسواس وأفكاره

شكراً لك ولاتحرمنا من إضافاتك فهي دافع لنا للتعلم منك وإكتساب الطرق للتعامل مع الوسواس

دمت بحفظ الله ورعايته

قديم 24-07-2017, 02:04 AM   #7
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية أم محمد حكيم
أم محمد حكيم غير متواجد حالياً

الله يتمم شفاك علي خير

قديم 07-12-2017, 02:17 PM   #8
ام محمد الحكيم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام محمد الحكيم
ام محمد الحكيم غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هديلو مشاهدة المشاركة
وانا نفس الافكار بس انا بديت عندي من الالم في الصدر من الناحية اليسرى وانا عندي امل اتغلب على الوسواس لانو دمرني فعليا من ناحية صرت اخاف عاهلي كثير وعنفسي يمكن زي مذكرت انا كان عندي قابلية وزادت من فترة مبدا الالم عندي يارب يفرجها علينا جميعا
فعلا يا هديلوو اكثر الأوجاع للناحيه اليسار