المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

موضوع مغلق

قديم 04-01-2012, 02:21 PM   #136
راجي الله
عضو نشط

الصورة الرمزية راجي الله
راجي الله غير متواجد حالياً

أنا يادكتور رعد أعاني من قلق عام وإكتئاب ثانوي منذ 17 سنة و منذ 9/8/2011 إلى الآن وأنا أستخدم لسترال بجرعة 100 وحالتي تتحسن بشكل عام لكن تحسن متذبذب حبةفوق وحبةتحت والآن أمر بحاله طفش وتلف أعصاب وزهق رغم عودتي للعلاج بنفس الجرعة منذ إسبوعين سؤالي هل ممكن أن أصل مع العلاج إلى أبعد من هذا التحسن المتذبذب كما حصل لي في نكسات قديمة وهل الجرعة كافية علماً بأن استخدامي للسترال منذ 8سنوات ولم أغيره فهل هو الدواء المناسب لحالتي كذلك أريد أن أسألك هل العمل يومياً من 10إلى 12ساعة ماهو من صالح المريض في بداية العلاج حيث أنني أول ما أشعر بتحسن أعود بقوة للعمل وأوقف أغلب الأنشطه الإجتماعية الأخرى فهل ما أفعله هو من يعطل العلاج
وماهي النشاطات السلوكية المتبعة فترة العلاج

قديم 04-01-2012, 06:31 PM   #137
راجي الله
عضو نشط

الصورة الرمزية راجي الله

دكتور رعد أريد أن أسألك عدة أسئلة وأرجو منك الإجابة عليها:
1-هل يمكن ان ينتكس المريض حتى وهو خاضع للعلاج ولماذا ومالحل
2-منذ عملك في المستشفى هل مر عليك مرضى بالقلق والإكتئاب لم يتحسنو على الأدوية وكم نسبتهم وهل عدم تحسنهم من أول تجربه لاستخدام العلاج أو تحسنو ثم مع إنتكاسات أخرى لم يستجيبو للعلاج
3-هل تمر عليك فترات تسوء فيها حالتك رغم استخدامك للدواء وماذا تعمل حيالها
4-هل أثر مرضك على عملك وأسرتك هل تستطيع السفر ومخالطة الناس
5-ماهي نصائحك للمريض أثناء الضعف والتعب
6-تقول أن المرض النفسي مزمن وأنا لا أمانع أن أستخدم العلاج طول عمري فهل هذا سيؤثر على صحتي وهل إنتظام المريض على العلاج طول عمره سيضمن عدم تعبه وعدم مروره بمراحل سيئة
7-كيف أحمي أطفالي من العامل الوراثي للمرض
8-هل إنتكاسة المريض أسبابها كيميائية الدماغ أم الضغوط التي يمر بها

قديم 04-01-2012, 10:23 PM   #138
عاشق المطر
عضو نشط

الصورة الرمزية عاشق المطر
عاشق المطر غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ناصر من سكان الدمام عمري 21 ونص طالب جامعي

قصتي غريبه مره

بقولها لكم من اول نقطه في حياتي وتكفون ابغا الرد انا احس اني خلاص مدري وش اقولكم ياجماعه ابغى مساعدتكم اكتبلكم وانا فيني من الضيقه ما يعلم بها الا ربي

راح اقسم مراحل حياتي لثلاث اقسام منذ بدء هذا الش فيني كل مرحله تندمج مع المرحله الاخرى (يعني لاتختفي المرحله السابقه بل تضاف معها9

المرحله الاولى

كان عمري فيها 14 سنه ادرس في المتوسط
كنت وقتها الحمد لله احب الحياه ومستانس والضحكه ماتفارق شفاتي وفجأه
رأيت مقطع في الجوال (ميت اخرج من قبره واثار العذاب عليه) اول ما رأيته جتني قشعريه وخوف شديد وتطورت الحاله الى النوم فصرت كل ما ابي انام احس بخوف ورعشه وتسارع في نبضات القلب جلست تقريبا اسبوعين على هذه الحاله متواصله دون انقطاع وبعدها صارت تجيني على شكل نوبات وكان عندي مشاكل في النوم وقتها وبديت اقراء عن الاكتأب وانا صغير فخفت ولاكن....ومضت الحياه واحس كل يوم اني بخير وبدءت الضحكه ترجع لي....والحمد لله حسيت الحياه حلوه وتحسنت

المرحله الثانيه (هل هي وسواس قهري؟؟؟؟)

بدءت عندي حركات غريبه وطقوس صرت امارسها بشكل يومي كان عمري وقتها 17الى 18 تقريبا هي حركات مضحكه وبكل صراحه اتفشل اقولها ولاكن خلاص طفح الكيل وجا اليوم الي اتكلم فيه طبيعة هذه الحركات تتمثل في امثله مثلا قبل ان انام اقول انا اكيد ماراح يجيني نوم او ما بنام اذا ماسويت هذه الحركات مثلا المس السرير 4 مرات وادف الباب 4 لمسات وكل حركاتي تتمثل في 4 مرات والمس الستاره 4 مرات حتى انها تطورت الحاله الان ودخلت في الوضؤ فصرت ما اقدر اتوضأ الا اذا بسملت (قلت بسم الله الرحمن الرحيم) اربع مرات واحيانا في درج البيت في اماكن معينه لازم ادعس عليها واذا مادعست عليها ارجع لانه يجيني قلق انا ادري ان هالحركات مالها اي نفع بس مدري ليش اسويها غصب عني والحمد الله هذه العادات اهم مافيها انها لم تمس اي شي من اموري الاجتماعيه ولا التعليميه (يعني اطلع مع الشباب واحس اني سعيد واضحك وكل شي)

المرحله الثالثه (اسميها انا فقدان السعاده واحس اني خلاااااص مدري وش اقول....)

هذه المرحله بدءت عندي منذ قبل ثلاث اسابيع من هذا اليوم كان في يوم ربوع مثل كل ربوع اطلع مع الشباب وضحك واحس بالسعاده ... الحمد لله على كل حال
المهم....كنت مع اخوي في الغرفه اسولف معه جتني فجأه دوخه وصرت ما احس بنفسي وصرت احس اني في حلم علما ان وقتها كنت مقصر في الصلاه المهم قلت لأخوي ودني المستشفى وداني وخلاص نبضات قلبي تسارعت بشكل غير طبيعي واحس اني امايل يمين ويسار قست الضغط قالو سليم والحمد لله وكذالك النبضات عندي عالي العال وطول هالوقت كنت احس اني في حلم واحس اني في غيبوبه واخوي حولي يهديني المهم قالو مافيك شي عطوني حبه تهدي النبضات وقالو يالله توكل على الله رجعت البيت وقتها وصليت مافاتني من صلاه وجت الوالده عندي وطلبتني اقراء سورة البقره كامله قرأت االصوره والحمد لله حسيت اني تحسنت بس مو مثل اول المهم رقدت وقمت يوم الخميس وهنا كانت البدايه عندي قمت احس بضيقه وودي ابكي وماودي اطلع وماودي اجلس مدري وش فيني زي التايه مدري وش اسوي واطالع اهلي وهم يكلموني واقول لا لا بقوم الحين انا شكلي نايم معها ضيقه وبكاء استمرت هذه الحاله عندي ثلاثه ايام كامله واحس انها تبدء عندي كل يوم من اول ما اقعد من النوم الى الساعه 10 الليل بعدين احس انها تبدى تخف الضيقه والقلق بس احس اني مو مثل اول وما اقدر اضحك لا اخفيكم علم اني ماصرت اطلع من البيت وكل ما اطلع احس بخوف وضيقه مستمره وبكاء واحس اني في خيال خلااااااص قلت بموت انا امي تطالع فيني كل يوم وتبكي والوالد ماعنده علم المهم قالت امي لازم اقول لابوك قلت قوليله يابعد قلبي طبعا ابوي مصاب بالاكتأب منذ 35 سنه على حد كلامه ويقول ان كل الي جاك جاني وانا صغير حسيت اني هديت شوي يوم قالي هالكلام المهم وكل يوم وانا على هالحال قال الوالد بجيبلك حبوب اسمها سيبراليكس وقرأت عن هذه الحبوب وكما قرات انها لان يبدء مفعولها الا بعد اسابيع اخذت قبل امس نصف حبه بشكل يومي طبعا ما ادري بعد الحبه حسيت براحه وفرح بس مو مثل اول لانه يبقى يدور في ذهني هذا الخوف وفي اليوم الي بعده جتني نوبات خوف خفيف تروح وتجي واحس اني بالليل اتحسن مره مره وخصوصا اذا انا في غرفتي وبذات اذا اخوي الصغير حولي ولاكن لا انسى اني اقول اني متحسن عن اول بشكل حلو

اولا س/هل السبب الاول هو سبب كل هالي انا فيه لاني احس انه مسلسل متتابع بدأ من يوم شفت هالمقطع الى يومك على الرغم اني الان لا ابالي بهذا المقطع ولاكن ادعي على الي خلاني اشوفه

ثانيا س / هل المرحله الثانيه هي وسواس قهري ؟؟؟؟

ثالثا س / ما تشيخصكم في مرحلتي الثالثه مرحلة فقدان السعاده

رابعه س / هل اواصل على السيبراليكس وازيد الجرعه بعد اسبوع ونصف لاني حسيت انه ريحني ولله الحمد 80%

وشكرا جزيل لكم

ارجوكم يا اخوان ردو علي

لان الوالد يقول بوديك لطبيب نفسي في مستشفى سعد الخاص وانا احس ما ودي مدري ليش

اخواني تذكرو الضيقه الي فيني ولا تتجاهلوني ارجوكم

اريد رد ولو كان سطر

ناصر....

قديم 05-01-2012, 01:37 AM   #139
راجي الله
عضو نشط

الصورة الرمزية راجي الله

أعذرني يادكتور أثقلت عليكهل هي إنتكاسة أخرى أم عدم أستجابة للدواء ماسبب ما يحدث لي ؟
بصراحة أنا محتار يادكتور عادت لي نفس الأعراض ونفس التذبذب في المرض رغم مرور خمسة أشهر على استخدام الدواء وأخشى أن تسوء حالتي هل أغير الدواء أم أصبر عليه علماً بأنني أتناول لسترال100 والأعراض هي كسل شديد وضعف عام وعدم رغبة في فعل أي شي والام في جميع الجسم ولا أريد مغادرة السرير ؟نا خايف جداً يادكتور أن تسوء حالتي وأن يفلت زمام مرضي

قديم 05-01-2012, 06:42 AM   #140
البنهاوى
عضو جديد

الصورة الرمزية البنهاوى
البنهاوى غير متواجد حالياً

الحكاية بدات عندما وجدت نفسى مكتئبا بشكل مستمر لسنين فاخيرا وجدت ان التوجه للطبيب شى واجب وبالفعل ذهبت للطبيب فبدا معايا العلاج بـ قرص موتيفال بعد الغداء وقرص lexotanil 3 mg وقرص فالدوكسان مساءا وذلك لمدة 3 اسابيع وبعد ذلك منع الموتيفال وخفف الـ lexotanil الى نصف قرص وزود قرص اركاليون فورت و قرص جنكو بيلوبا صباحا السؤال هنا بقى هل ينفع العلاج الدوائى فقط لان فترة الجلسة مع الدكتور لا تتعدى 4 دقائق ?

قديم 05-01-2012, 10:50 AM   #141
د.رعد الغامدي
مستشار

الصورة الرمزية د.رعد الغامدي
د.رعد الغامدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي الله مشاهدة المشاركة
أنا يادكتور رعد أعاني من قلق عام وإكتئاب ثانوي منذ 17 سنة و منذ 9/8/2011 إلى الآن وأنا أستخدم لسترال بجرعة 100 وحالتي تتحسن بشكل عام لكن تحسن متذبذب حبةفوق وحبةتحت والآن أمر بحاله طفش وتلف أعصاب وزهق رغم عودتي للعلاج بنفس الجرعة منذ إسبوعين سؤالي هل ممكن أن أصل مع العلاج إلى أبعد من هذا التحسن المتذبذب كما حصل لي في نكسات قديمة

نعم أخي ممكن ولكن ماذا تقصد بالتحسن؟ ان كنت تقصد تحسن في اساسيات وضرورات الحياة من الذهاب للعمل وعدم اهمال الاسرة والخروج من العزلة وذهاب انقباض الصدر والأفكار الانتحارية وتمني الموت فهذا مكن اما ان كنت تقصد العودة لحالة المرح والنشوة والانتعاش وخلو البال، فلابد ان تعرف ان الادوية لاتفعل ذلك، وان حصل وحدث ذلك بعد الدواء فالمفروض ايقاف مضاد الاكتئاب لأن هذه قد تكون اعراض هوس.
هناك مسألة مهمة وهي ان أدوية الاكتئاب قد تتسبب في قلة النوم والتوتر العاطفي
وهذه ايضا من مؤشرات الهوس او مادون الهوس، وهو نوع من الهوس يأتي على صورة توتر وتعكر في المزاج وقلق شديد وقلة النوم وعدم الشعور بالراحة بعد النوم، وساعتها انت بحاجة لتقليل جرعة الدوا (الى 50 مثلا) وممكن تاخذ ديباكين كرونو بجرعة 500 ملجم مساءا الى ان يعتدل النوم لديك ثم توقف عنه بتدرج، يعني نقصه الى 250 ملجم مساءا مدة 3 ايام ثم توقف عنه

وهل الجرعة كافية علماً بأن استخدامي للسترال منذ 8سنوات ولم أغيره فهل هو الدواء المناسب لحالتي كذلك

ممكن تغيره لكن لاأعتقد ان الادوية تختلف كثيرا، عموما لو نويت تغير فانصحك بسيبراليكس فهو اعتقد جيد لحالتك

أريد أن أسألك هل العمل يومياً من 10إلى 12ساعة ماهو من صالح المريض في بداية العلاج حيث أنني أول ما أشعر بتحسن أعود بقوة للعمل وأوقف أغلب الأنشطه الإجتماعية الأخرى فهل ما أفعله هو من يعطل العلاج
وماهي النشاطات السلوكية المتبعة فترة العلاج
لابأس من العمل لساعات طويلة ولكن دون ان يؤثر ذلك على محيطك الأسري او الاجتماعي، ويظل الوسط هو افضل الخياراتبالنسبة للعلاج السلوكي فبإمكانك اخذ رأي احد الإخوة الاخصائيين النفسيين فذلك من اختصاصهم ولا اعرف فيه الكثير

اقتباس:
دكتور رعد أريد أن أسألك عدة أسئلة وأرجو منك الإجابة عليها:
1-هل يمكن ان ينتكس المريض حتى وهو خاضع للعلاج ولماذا ومالحل

نعم ممكن، السبب غير معروف وانما هي من طبيعة الامراض النفسية
الحل هو بتعديل الادوية والجرعات، فمن الممكن رفع جرعة الدواء ومن الممكن
اضافة دواء آخر، أو انقاص جرعة الدواء او ايقاف دواء وكل هذا طبعا بإشراف طبيب أمين لايفكر في ارضاء الصيدلية التابعة لعيادته وانما يخاف الله وينصح بالعلاج الافضل، وللأسف يوجد اطباء هدفهم المبيعات، رغم انهم للأسف من كبار الاطباء والمشهورين. شخصيا لا أثق الا في اطباء المستشفيات الحكومية + عبدالله السبيعي + محمد الصغير حتى لو لم تكن في الرياض، فالسفر لهؤلاء الاطباء مجدي ومثمر، وعموما الانتكاسة وانت تستخدم الدواء غالبا تكون بسيطة وسهلة وسريعة العلاج

2-منذ عملك في المستشفى هل مر عليك مرضى بالقلق والإكتئاب لم يتحسنو على الأدوية وكم نسبتهم وهل عدم تحسنهم من أول تجربه لاستخدام العلاج أو تحسنو ثم مع إنتكاسات أخرى لم يستجيبو للعلاج

لايوجد من لايتحسن، ولكن يوجد كثيرين ممن لايعجبهم التحسن الذي يحدثه الدواء
ويظلوا يتنقلون من علاج لآخر ومن طبيب لآخر دونما فائدة لأنهم يبحثون عن دواء لاوجود له الا في خيالهم ولم يتم صنعه بعد. نعم قد لايتحسنون من اول تجربة . وكثرة الانتكاسات لايؤثر على أداء العلاج وانما قد نحتاج لرفع الجرعة او اضافة علاج آخر معه حسب شكوى المريض. فمنهم من يشكو من القلق او قلة النوم ويكون ذلك اكثر شيء مزعج للمريض وقت الانتكاسة

3-هل تمر عليك فترات تسوء فيها حالتك رغم استخدامك للدواء وماذا تعمل حيالها

نعم هذا صحيح، ولكن ليست انتكاسة بمعنى الكلام وانما ضيق خفيف ويحدث لفترة قصيرة ولله الحمد، وقد اضيف علاج الى علاجي وأصبر وأصلي وأنام بشكل جيد ويتحسن الحال

4-هل أثر مرضك على عملك وأسرتك هل تستطيع السفر ومخالطة الناس

احيانا وبشكل خفيف. زوجتي متفهمة ولله الحمد وعملي ليس شاقا ويغلب عليه السهولة واسافر وكني بطبعي لا أخالط الناس كثيرا، ولا أذهب الا للمناسبات الهامة والأعياد ، وزملاء العمل، ولكن بيتي هو احسن مكان بالنسبة لي

5-ماهي نصائحك للمريض أثناء الضعف والتعب

ان يؤمن بأن له رب لن يتركه،، يصلي ويدعي ويصبر ويتفائل ومصيرها تنفرج

6-تقول أن المرض النفسي مزمن وأنا لا أمانع أن أستخدم العلاج طول عمري فهل هذا سيؤثر على صحتي وهل إنتظام المريض على العلاج طول عمره سيضمن عدم تعبه وعدم مروره بمراحل سيئة

لا، لن يؤثر على صحتك بإذن الله، ولايوجد ضمانات على أي شيء أخي، ولكن الرأي
الطبي المشاهد هو ان الانتظام على العلاج يقلل عدد الانتكاسات ويقلل شدتها. ان كنت تقصد تدهور حالة المريض الى اوضاع سيئة جدا فهذا غالبا يحدث لغالبية مرضى الفصام
اما الامراض النفسية الأخرى فهي لاتصل للتدهور العقلي

7-كيف أحمي أطفالي من العامل الوراثي للمرض

العامل الوراثي ليس أكيدا ولا يعمل لوحده وانما بتوفر اكثر من عامل واهمها التربية
والحامي أولا وآخرا هو الله، إدعيلهم

8-هل إنتكاسة المريض أسبابها كيميائية الدماغ أم الضغوط التي يمر بها
كلا السببان وهناك اسباب غير معروفة

اقتباس:
أعذرني يادكتور أثقلت عليكهل هي إنتكاسة أخرى أم عدم أستجابة للدواء ماسبب ما يحدث لي ؟
بصراحة أنا محتار يادكتور عادت لي نفس الأعراض ونفس التذبذب في المرض رغم مرور خمسة أشهر على استخدام الدواء وأخشى أن تسوء حالتي هل أغير الدواء أم أصبر عليه علماً بأنني أتناول لسترال100 والأعراض هي كسل شديد وضعف عام وعدم رغبة في فعل أي شي والام في جميع الجسم ولا أريد مغادرة السرير ؟نا خايف جداً يادكتور أن تسوء حالتي وأن يفلت زمام مرضي
دواء بروزاك بجرعة 60 ملجم يوميا هو خيار جيد لمن يعاني من الكسل والضعف ورغبة البقاء في السرير الا انه يسبب قلق في بداية العلاج وعند الجرعات العالية. ممكن تستخدم معه فلوناكسول بجرعة 1 ملجم مساءا

قديم 05-01-2012, 11:08 AM   #142
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المطر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ناصر من سكان الدمام عمري 21 ونص طالب جامعي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،، حياك الله أخي ناصر

قصتي غريبه مره

بقولها لكم من اول نقطه في حياتي وتكفون ابغا الرد انا احس اني خلاص مدري وش اقولكم ياجماعه ابغى مساعدتكم اكتبلكم وانا فيني من الضيقه ما يعلم بها الا ربي

راح اقسم مراحل حياتي لثلاث اقسام منذ بدء هذا الش فيني كل مرحله تندمج مع المرحله الاخرى (يعني لاتختفي المرحله السابقه بل تضاف معها9

المرحله الاولى

كان عمري فيها 14 سنه ادرس في المتوسط
كنت وقتها الحمد لله احب الحياه ومستانس والضحكه ماتفارق شفاتي وفجأه
رأيت مقطع في الجوال (ميت اخرج من قبره واثار العذاب عليه) اول ما رأيته جتني قشعريه وخوف شديد وتطورت الحاله الى النوم فصرت كل ما ابي انام احس بخوف ورعشه وتسارع في نبضات القلب جلست تقريبا اسبوعين على هذه الحاله متواصله دون انقطاع وبعدها صارت تجيني على شكل نوبات وكان عندي مشاكل في النوم وقتها وبديت اقراء عن الاكتأب وانا صغير فخفت ولاكن....ومضت الحياه واحس كل يوم اني بخير وبدءت الضحكه ترجع لي....والحمد لله حسيت الحياه حلوه وتحسنت

ماتصفه هنا هي حالة نفسية معروفة في الطب النفسي تسمى اضطراب مابعد الصدمة وقد تصيب أي شخص مهما كانت قوة أعصابه وهي حالة عابرة تختفي لوحدها عند كثيرين وقد تحتاج علاج عند البعض وأغلب الناس الذين يتعرضون لموقف يزلزل اعصابهم يكون ردة فعلهم هي الاكتئاب وقد لا يأتي الأثر النفسي للصدمة مباشرة فربما لا يظهر الا بعد سنين

المرحله الثانيه (هل هي وسواس قهري؟؟؟؟)

بدءت عندي حركات غريبه وطقوس صرت امارسها بشكل يومي كان عمري وقتها 17الى 18 تقريبا هي حركات مضحكه وبكل صراحه اتفشل اقولها ولاكن خلاص طفح الكيل وجا اليوم الي اتكلم فيه طبيعة هذه الحركات تتمثل في امثله مثلا قبل ان انام اقول انا اكيد ماراح يجيني نوم او ما بنام اذا ماسويت هذه الحركات مثلا المس السرير 4 مرات وادف الباب 4 لمسات وكل حركاتي تتمثل في 4 مرات والمس الستاره 4 مرات حتى انها تطورت الحاله الان ودخلت في الوضؤ فصرت ما اقدر اتوضأ الا اذا بسملت (قلت بسم الله الرحمن الرحيم) اربع مرات واحيانا في درج البيت في اماكن معينه لازم ادعس عليها واذا مادعست عليها ارجع لانه يجيني قلق انا ادري ان هالحركات مالها اي نفع بس مدري ليش اسويها غصب عني والحمد الله هذه العادات اهم مافيها انها لم تمس اي شي من اموري الاجتماعيه ولا التعليميه (يعني اطلع مع الشباب واحس اني سعيد واضحك وكل شي)

نعم هذا وسواس قهري واضح جدا

المرحله الثالثه (اسميها انا فقدان السعاده واحس اني خلاااااص مدري وش اقول....)

هذه المرحله بدءت عندي منذ قبل ثلاث اسابيع من هذا اليوم كان في يوم ربوع مثل كل ربوع اطلع مع الشباب وضحك واحس بالسعاده ... الحمد لله على كل حال
المهم....كنت مع اخوي في الغرفه اسولف معه جتني فجأه دوخه وصرت ما احس بنفسي وصرت احس اني في حلم علما ان وقتها كنت مقصر في الصلاه المهم قلت لأخوي ودني المستشفى وداني وخلاص نبضات قلبي تسارعت بشكل غير طبيعي واحس اني امايل يمين ويسار قست الضغط قالو سليم والحمد لله وكذالك النبضات عندي عالي العال وطول هالوقت كنت احس اني في حلم واحس اني في غيبوبه واخوي حولي يهديني المهم قالو مافيك شي عطوني حبه تهدي النبضات وقالو يالله توكل على الله رجعت البيت وقتها وصليت مافاتني من صلاه وجت الوالده عندي وطلبتني اقراء سورة البقره كامله قرأت االصوره والحمد لله حسيت اني تحسنت بس مو مثل اول المهم رقدت وقمت يوم الخميس وهنا كانت البدايه عندي قمت احس بضيقه وودي ابكي وماودي اطلع وماودي اجلس مدري وش فيني زي التايه مدري وش اسوي واطالع اهلي وهم يكلموني واقول لا لا بقوم الحين انا شكلي نايم معها ضيقه وبكاء استمرت هذه الحاله عندي ثلاثه ايام كامله واحس انها تبدء عندي كل يوم من اول ما اقعد من النوم الى الساعه 10 الليل بعدين احس انها تبدى تخف الضيقه والقلق بس احس اني مو مثل اول وما اقدر اضحك لا اخفيكم علم اني ماصرت اطلع من البيت وكل ما اطلع احس بخوف وضيقه مستمره وبكاء واحس اني في خيال خلااااااص قلت بموت انا امي تطالع فيني كل يوم وتبكي والوالد ماعنده علم المهم قالت امي لازم اقول لابوك قلت قوليله يابعد قلبي طبعا ابوي مصاب بالاكتأب منذ 35 سنه على حد كلامه ويقول ان كل الي جاك جاني وانا صغير حسيت اني هديت شوي يوم قالي هالكلام المهم وكل يوم وانا على هالحال قال الوالد بجيبلك حبوب اسمها سيبراليكس وقرأت عن هذه الحبوب وكما قرات انها لان يبدء مفعولها الا بعد اسابيع اخذت قبل امس نصف حبه بشكل يومي طبعا ما ادري بعد الحبه حسيت براحه وفرح بس مو مثل اول لانه يبقى يدور في ذهني هذا الخوف وفي اليوم الي بعده جتني نوبات خوف خفيف تروح وتجي واحس اني بالليل اتحسن مره مره وخصوصا اذا انا في غرفتي وبذات اذا اخوي الصغير حولي ولاكن لا انسى اني اقول اني متحسن عن اول بشكل حلو

ماتصفه في هذه المرحلة هو مرض الاكتئاب مع اختلال الآنية (الشعور بأنك في حلم)
وهو ممكن ان يكون الاستجابة المتأخرة للحالة الأولى
والدواء يحتاج فترة كي يعطيك الأثر النفسي ولكنك ستتحسن بإذن الله. والعلاج الذي نصحك به والدك هو ممتاز جدا ولكنك تحتاج رفع الجرعة كي يعطي نتيجة افضل وهي جرعة 20 ملجم يوميا مساءا

اولا س/هل السبب الاول هو سبب كل هالي انا فيه لاني احس انه مسلسل متتابع بدأ من يوم شفت هالمقطع الى يومك على الرغم اني الان لا ابالي بهذا المقطع ولاكن ادعي على الي خلاني اشوفه

ثانيا س / هل المرحله الثانيه هي وسواس قهري ؟؟؟؟

ثالثا س / ما تشيخصكم في مرحلتي الثالثه مرحلة فقدان السعاده

رابعه س / هل اواصل على السيبراليكس وازيد الجرعه بعد اسبوع ونصف لاني حسيت انه ريحني ولله الحمد 80%

وشكرا جزيل لكم

ارجوكم يا اخوان ردو علي

لان الوالد يقول بوديك لطبيب نفسي في مستشفى سعد الخاص وانا احس ما ودي مدري ليش

اخواني تذكرو الضيقه الي فيني ولا تتجاهلوني ارجوكم

اريد رد ولو كان سطر

ناصر....
مثل ماأخبرتك ياناصر

ممكن تزيد الجرعة بمقدار 5 ملجم كل اسبوع حتى تصل لجرعة 20 ملجم

وأسأل الله لك التوفيق

قديم 05-01-2012, 11:18 AM   #143
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البنهاوى مشاهدة المشاركة
الحكاية بدات عندما وجدت نفسى مكتئبا بشكل مستمر لسنين فاخيرا وجدت ان التوجه للطبيب شى واجب وبالفعل ذهبت للطبيب فبدا معايا العلاج بـ قرص موتيفال بعد الغداء وقرص lexotanil 3 mg وقرص فالدوكسان مساءا وذلك لمدة 3 اسابيع وبعد ذلك منع الموتيفال وخفف الـ lexotanil الى نصف قرص وزود قرص اركاليون فورت و قرص جنكو بيلوبا صباحا السؤال هنا بقى هل ينفع العلاج الدوائى فقط لان فترة الجلسة مع الدكتور لا تتعدى 4 دقائق ?
نعم أخي البنهاوي،، العلاج الطبي هو العلاج الدوائي وهو بالتأكيد ينفع

اركاليون و جنكو بيلوبا هي ليست علاجات وانما منتجات طبيعية مفعولها ضعيف

على الاكتئاب وانما فالدوكسان وموتيفال هي الأساس

توكل على الله وابدأ واصبر، فالعلاج يحتاج اسبوعين لكي يبدأ العمل

وربي يشافيك ويعافيك

قديم 05-01-2012, 02:01 PM   #144
راجي الله
عضو نشط

الصورة الرمزية راجي الله

بصراحة يادكتور زدت حيرتي فمرة تقول خفض الجرعة إلى 50 ومرة تقول استخدم بروزاك 60
لو جاءك مريض يادكتور وقال لك أنني أعاني من كآبه وزهق وطفش وتعب عام بالجسم وعدم رغبة في فعل أي شي وعصبية زائدة ولا اتحمل أولادي واصدقائي ووالدي ورجفة في الجسم وقلق والنوم طبيعي واستخدمت لسترال بجرعة50 لمدة7سنوات وتحسنت عليها كثيرا لدرجة أنني نسيت المرض ثم وقفت العلاج وعاد لي القلق ونوبات الهلع بعد5شهور ثم أستخدمت السبراليكس10 لمدة شهر وتحسنت عليه وعند رفع الجرعة ألى 20 زاد القلق والكآبة ونوبات الهلع لدرجة مزعجه ثم وقفته واستخدمت لسترال 100 أتحسن فترة لدرجة أنني اعمل عمدة حي في الصباح وفي وظيفة مسائية وزيادة على ذلك أعمل على سيارة الليموزين كل هذا عند التحسن واتعب فترة فما الحل هل أخفض الجرعة أم أغير الدواء أم أضيف دواء آخر.
تقول أن الفلونكسول بجرعة 1 جرام جيد للقلق ويسبب في نفس الوقت رهاب الجلوس ورهاب الجلوس من اعراض القلق فمالفائدة من استخدامه

قديم 05-01-2012, 03:05 PM   #145
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
بصراحة يادكتور زدت حيرتي فمرة تقول خفض الجرعة إلى 50 ومرة تقول استخدم بروزاك 60
لو جاءك مريض يادكتور وقال لك أنني أعاني من كآبه وزهق وطفش وتعب عام بالجسم وعدم رغبة في فعل أي شي وعصبية زائدة ولا اتحمل أولادي واصدقائي ووالدي ورجفة في الجسم وقلق والنوم طبيعي واستخدمت لسترال بجرعة50 لمدة7سنوات وتحسنت عليها كثيرا لدرجة أنني نسيت المرض ثم وقفت العلاج وعاد لي القلق ونوبات الهلع بعد5شهور ثم أستخدمت السبراليكس10 لمدة شهر وتحسنت عليه وعند رفع الجرعة ألى 20 زاد القلق والكآبة ونوبات الهلع لدرجة مزعجه ثم وقفته واستخدمت لسترال 100 أتحسن فترة لدرجة أنني اعمل عمدة حي في الصباح وفي وظيفة مسائية وزيادة على ذلك أعمل على سيارة الليموزين كل هذا عند التحسن واتعب فترة فما الحل هل أخفض الجرعة أم أغير الدواء أم أضيف دواء آخر.
تقول أن الفلونكسول بجرعة 1 جرام جيد للقلق ويسبب في نفس الوقت رهاب الجلوس ورهاب الجلوس من اعراض القلق فمالفائدة من استخدامه
أخي راجي الله:

أعلم أنه من حقك أن تطمئن لكلام الطبيب ورأيه ومن حقك أن تسأل

ولكن لايحق لك أن تبالغ في الأسئلة وتبحث عن ضمانات تؤكد لك نتيجة العلاج خاصة في الطب النفسي، فالآراء كثيرة ولكل طبيب طريقته ولا تقارن نفسك بمرضى آخرين، فكل واحد يرى فيه الطبيب اشياء (في كلامه يعني) تجعل الطبيب يعالجه بطريقة مختلفة عن غيره، رغم انهما يبدوان لشخص محايد بأنهما متماثلان، وليس مهم أن تعرف كيف يحلل الطبيب المشكلة وعلى أي أساس يعطي استشارته،

كما أن هناك معلومات طبية علمية ليس من الضروري أن تعرفها ولن أتمكن لا أنا ولا أي طبيب من إيضاحها لك لأن الكلام في ذلك طويل وربما تزيد حيرتك لو عرفتها فكل ماتحتاجه هي معلومات طبية عامة فقط والأخذ بتوصيات الطبيب. أتمنى لو أجد وقت طويل أشرح لك فيه وللإخوة هنا ومع ذلك حاولت قدر الامكان أن أجيب على كل أسئلتك. وفي النهاية لابد أخي أن تثق في الطبيب الذي اخترته أن يعالجك حتى لو كان غير جيد في اعتقادك. بل إن كنت تعتقد بأنه غير جيد (حتى لو كان الآخرين يقولون عنه بأنه جيد) فلا تأخذ بنصيحته وابحث عن غيره. فالثقة في الطبيب عامل مهم من عوامل الاستجابة للعلاج

بروزاك يختلف عن كل الأدوية التي من مجموعته مثل فافرين وسيبرام وسيبراليكس وسيروكسات من ناحية أن أن كل أفراد هذه المجموعة من الأدوية تسبب خمول ونعاس أما بروزاك فهو يميل للتنشيط. لوسترال قريب من بروزاك ولكنه يعمل على ناقل عصبي اسمه دوبامين، وهذا الناقل الذي يعمل لوسترال على زيادته قد يسبب زيادة في القلق والنشاط الهوسي ليس باتجاه المرح والسعادة وانما باتجاه القلق والتوتر. وبالتالي يجتمع في لوسترال شيئين هما الخمول مع قلة النوم ولهذا نصحتك تنقص الجرعة وربما تحتاج لديباكين مؤقتا ليوقف النشاط الهوسي وردي كان واضحا واعيد نقله لك:

هناك مسألة مهمة وهي ان أدوية الاكتئاب قد تتسبب في قلة النوم والتوتر العاطفي
وهذه ايضا من مؤشرات الهوس او مادون الهوس، وهو نوع من الهوس يأتي على صورة توتر وتعكر في المزاج وقلق شديد وقلة النوم وعدم الشعور بالراحة بعد النوم، وساعتها انت بحاجة لتقليل جرعة الدوا (الى 50 مثلا........الخ

هناك نوبة اكتآب تأتي لوحدها، ونوبة هوس (او مادون الهوس وهو ماأعتقد انك تعاني منه) تأتي لوحدها ونوبة مختلطة من اكتآب وهوس (وهو ايضا محتمل عندك)
والنوبة المختلطة قد تتسبب بها الأدوية المضادة للإكتآب وأشهرها دواء زايبان ولوسترال
ونعالج الشخص في الحالة المختلطة بمضاد اكتآب مع دواء مثبت للمزاج مثل ديباكين والذي نصحتك به مع لوسترال ولكني لم انصحك به مع بروزاك لمعرفتي بأن بروزاك ضعيف في التسبب بتوتر هوسي مقارنة بدواء لوسترال

سيبراليكس لايسبب نشاط هوسي بنفس قوة لوسترال كما أنه لايسبب قلق بنفس قوة بروزاك الا أن عيبه هو أنه يسبب خمول وكسل ولهذا نصحتك به في البداية ثم نصحتك بدواء بروزاك عندما ذكرت لي ان الخمول والنعاس والكسل يضايقونك

بروزاك دواء فعال على الاكتئاب ولكنه لايكفي بجرعة 20 لذلك، وهو ضعيف في احداث النشاط الهوسي المتسم بالتوتر ومفعوله منشط، ولكنه قد يسبب قلق في بداية العلاج
بالامكان أخذ دواء يخفف القلق في البداية ثم تستمر على بروزاك.

رهاب الجلوس يحدث مع فلوناكسول ومع بروزاك، ولاحظ اني نصحتك ان تستخدمهما مع بعض، فهذا لأن جرعة 1 ملجم من فلوناكسول لاتسبب رهاب الجلوس، بينما نسبة قليلة من الناس قد يصيبهم رهاب الجلوس من بروزاك، ولا ينبغي أن نصنف انفسنا بأننا ضمن هذه النسبة القليلة. فلو اعتبرنا ان الاعراض الجانبية المكتوبة في ورقة الدواء ستحدث لنا فإننا سنخاف من البنادول وهذا غير صحيح.

التعديل الأخير تم بواسطة د.رعد الغامدي ; 05-01-2012 الساعة 09:29 PM

قديم 05-01-2012, 05:12 PM   #146
راجي الله
عضو نشط

الصورة الرمزية راجي الله

اسف يادكتور رعد وجعلك الله ذخرا للموقع وبارك فيك
انا اثق في طبيبي لكن الالم والخوف من المأل السئ هو مايجعلني اكثر من الاسئله
انا اسف مره اخرى

قديم 05-01-2012, 06:22 PM   #147
عاشق المطر
عضو نشط

الصورة الرمزية عاشق المطر
عاشق المطر غير متواجد حالياً

جزاكم الله خير

وبارك الله فيكم

الله يسعدكم دنيا واخره

....ناصر....

قديم 05-01-2012, 09:33 PM   #148
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
اسف يادكتور رعد وجعلك الله ذخرا للموقع وبارك فيك
انا اثق في طبيبي لكن الالم والخوف من المأل السئ هو مايجعلني اكثر من الاسئله
انا اسف مره اخرى
العفو، ولا يهمك أخي

وان شاء الله بتتحسن وبتكون من افضل لأفضل

ولن يكون مآلك سيء بإذن الله

واسأل في أي وقت أهم شيء تكون متطمن لي

قديم 05-01-2012, 09:40 PM   #149
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المطر مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خير

وبارك الله فيكم

الله يسعدكم دنيا واخره

....ناصر....
وجزاك بالمثل وزيادة،، وأسعدك الله دنيا وآخرة آميــــــــــن

قديم 06-01-2012, 12:44 AM   #150
البنهاوى
عضو جديد

الصورة الرمزية البنهاوى
البنهاوى غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.رعد الغامدي مشاهدة المشاركة
نعم أخي البنهاوي،، العلاج الطبي هو العلاج الدوائي وهو بالتأكيد ينفع

اركاليون و جنكو بيلوبا هي ليست علاجات وانما منتجات طبيعية مفعولها ضعيف

على الاكتئاب وانما فالدوكسان وموتيفال هي الأساس

توكل على الله وابدأ واصبر، فالعلاج يحتاج اسبوعين لكي يبدأ العمل

وربي يشافيك ويعافيك
شكرا يا د رعد
بس انا الدكتور اوقف الموتيفال بعد 3 اسابيع وانا حاليا موظب على العلا بقالى 7 اسابيع والنتيجة ضعيفة اوى

موضوع مغلق