المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

قديم 20-11-2016, 08:56 AM   #841
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي يقين مشاهدة المشاركة
لو سمحت في رقم او موقع اجتماعي اقدر اتواصل فيه مع اي حد عنده نفس المشكل بليييييييز

التواصل فقط هنا بالمنتدى

قديم 21-11-2016, 01:24 PM   #842
كلي يقين
عضو جديد

الصورة الرمزية كلي يقين
كلي يقين غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاكر مشاهدة المشاركة
التواصل فقط هنا بالمنتدى
انا ابتدى معي المشكل يوم ما سمعت وفاة شاب يقربلنا عنده 20 سنة بحادث كنت سامعة مرة من احد الشيوخ انه الانسان قبل ما يموت بيشوف انذار من رب العالمين و الانذار ظه بيكون برؤيا او وفاة احد الاشخاص او غيرها وقت سمعت وفاته انهرت بالبكاء و صار يرجع براسي وفاة الناس اللي تقربلي و بحكم انه بفترة وفاة هذا الشاب كنت باصعب الظروف كنت اشعر بحزن كبير بس كان دايما عندي الامب و بشوف جوانب كثير ايجابية بحياتي المهم لما رحت العزا كنت بشوف انه عزائي كانت فكرة وحدة بتدور براسي انه دوري الجاي بعدها باسبوع رحت بزيارة لخالتي و كانت صاحبتها عندها وكانت بتحكي عن بنت اختها و كيف ماتت و سابت اثنين من اولادها و عي عندها 26 سنة و فضلت تورينا ضورها و صور اولادها كنت مسيطرة على افعالي لكني لم اسيطر على الأفكار رجعت انا و ماما بالليل و كانت في صدري كتمة شديدة و كان نفسي كثير قليل قرأت قرآن و شرب ماء زمزم مقري و خفت الاحاسيس شوي بس بالليل و لما نام الكل و كنت بستعد للنوم حسيت احساس غريب اوي فجاة نشف ريقي و قلبي سار يخفق بسرعة كبيرة و انقطع نفسي و حسيت تنميل و برودة شديدة بايدي و رجلي و حرارة كبيرة في بطني خلاص قلت هذه سكرات الموت اتخضيت اوي و كنت عايزة ابكي او اطلع صرت ابكي و ادعي رب العالمين يطول عنري لاني ابغى اتجوز الانسان اللي بحبه و بلغ رسالتي في الحياة بس الاعراض ما خفا اخدت الموبايل و اتصلت بخالتي بحكم اني عايشة معاها و طلبت منها تيجي و انا مخنوقة من البكاء كنت افكر اني اريظ النوت و الكل بجانبي فعلا فهديك الليلة الكل اتجمع و كانو يريدون اخدي للمستشفى لكني رفضت كنت بقول اموت بالبيت احسن فضلو يقرؤون علي قران و اذكار و خفت شوي الاعراض و بعدها خرجوني من البيت رحت لبيتنا الثاني مع ماما و خالتي طول الكريق ما فارقتني الكتمة و قلة التنفس بعد هذه الحادثة صارت الافكار سوداوية كثير و الكتمة ما بتفارقني صار عندي اضطراب بالنوم صرت انسانة حزينة الكل لاحظ التغيرات اللي طرئت علي بحثت عن الموضوع و عرفت انه هذا مرض نفسي اسمه وسواس الموت اول مرة اعرف او اسمع عن هذا المرض و فضلت اقرا تجارب الناس و كيف الناس اتعالجوا و بصراحة لقيت كل منتدى فيه كلام غير عن هذا المرض في اللي يقول سببه الاكتئاب و في اللي يقول العين و في اللي يقول وسوسة شيطانية و انا بصراحة احس انه كل هذه الاسباب اجتمعت و ادت بي الى الوسواس المهم انا الان في مرحلة جيدة من التحكم به بعد ما شفت السواد من وراه في مدة شهرين انا في الشهر الثالث الحمد لله بتحكم فيه على قدر استطاعتي خفت الكتمة شوي و التنفس سار شبه عادي بحاول اسيطر على الافكار السلبية و احقن الافكار الايجابية صارت تدخل علي وساوس جديدة بس بحقرها و بتروح بس اوقات الوسواس يمثلي كل الافكار على اساس انها احساس و بيخليني اشوف كل شيء بنظرة الوداع بس بسيطر على الموضوع كلما الجأ لله اكثر ارتاح اكثر مثلا تجيني افكار انتي ليه كنتي مرحة و نشيطة اكيد لانك كنتي بتودعي الحياة و انتي ليه ملما احب اتصل بانسان تجيني فكرة اني بودعه بالاول كنت اترك لما تجيني الفكرة بس الان بتصل و بكلم بالعند في الفكرة كنت كلما افتح الفيس الاقي منشورات و صور عن القبر و الموت و انك ممكن تموت دلوقتي و انك لو بعث الكلام ده حيكون ليك صدقة جارية كل حاجة بربطها بانها بتقصدني انا و انه الكلام ده وقع في طريقي عشان خموت و اجلي قرب بس بخاول على قد ما اقدر اتجاهل كنت لما بقرأ تجارب الناس مع هذا الوسواس و بشوف انها قديمة من سنتين ثلاثة او اكثر بقول اكيد ده كان احسا و هما يمكن مش موجودين الآن كله افكار افكار افكار انا لا اريد اخد ادوية انا ابتديت بالعلاج السلوكي و بيجيب معايا نتيجة الحمد لله بنام عادي بحاول اغير في حياتي بتعامل مع كل الاحلام المزعجة على انها من الشيطان و فعلا دي الحقيقة بحاول اسمع دكاترة في علم الطاقة زي صالح الراشد و احمد عمارة بشوف آرائهم عن الوسواس بتمنى من رب العالمين يطول باعمارنا جميعا و ارجع طبيعية مثل ما كنت اتعامل مع الحياة بسعي و اجتهاد و نشاط و مع الموت كموعظة و مرحلة تاخذنا للقاء ربنا و حصد ما زرعنا في الدنيا من اعمال أسأل الله حسن الخاتمة لي و لكم اتمنى من الكل يدعمي بتجربته سواء مع المرض او في الشفاء و يساعدني و يخفزني لبلوغ نتاءج احسن اسفة للاطالة

قديم 22-11-2016, 07:56 PM   #843
كلي يقين
عضو جديد

الصورة الرمزية كلي يقين

لو سمحت اخي الشاكر أولا مشكور لمجهوداتك انا ابغى ترد على تجربتي مع الوسواس استنيت ردم او رد اي شخص عاش تجربة مع هذا الوسواس و اتغلب عليه و كمان لو سمحت اريد ان اعرف ما اذا كان العلاج الدوائي ضروري ام ان العلاج الذاتي و السلوكي كافي للتخلص من الافكار التسلطية عن الموت بصفة نهائية
مشكور و اتمنى ان اجد جوابا

قديم 23-11-2016, 11:42 PM   #844
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية أم محمد حكيم
أم محمد حكيم غير متواجد حالياً

أرجوك يا مراقب ساعدني انا عندي وسواس الموت وكل فتره تجيلي فكره تتسلط عليا تؤكدلي مخاوفي وانا بقالي سنتين عندي وسواس وخوف وفكره أن قلبي سيتوقف في أي لحظه وأي سبب اقول ممكن يوقف قلبي مثلا لو عملت مجهود اقول خايفة المجهود يوقف قلبي .لو اخد علاج اقول خايفة العلاج يوقف قلبي .لو اعمل أي حاجه اقول نفس الكلام .وديا أراقب نبضات قلبي .وان وجتها سريعه أخاف من السرعه لتوقفه لو لقيته هادي اقول يبقي خلاص هيتوقف لو لقيته غير منتظم اقول يبقي ده دليل انه هيتوقف وخوف وقلق وتوتر طووول الوقت وانا مؤمنه أن كل شيء بيد الله وبأمر الله .
بس الأفكار دي ديما في دماغي .أرجوك رد عليا .ولو في حد من الأخوات زي ياريت يقولي

قديم 23-11-2016, 11:51 PM   #845
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

الأخت كلي يقين انا مثلك تماما ونفسي اتواصل مع حد نفس حالتي لأن الواحد لما بيلاقي حد عنده نفس الأفكار بيتاكد انه وسواس .
والشيخ الي بتتكلمي عنه قال كده الله أعلم بكلامه هزا لأن ربنا قال ولا تدري نفس مازال تكسب غدا .
وبعدين أنزار حاجه ووسواس حاجه .وكل الموسوسين أي حاجه نصيبهم بيقولو ده أنزار والله أعلم.

قديم 24-11-2016, 12:33 AM   #846
كلي يقين
عضو جديد

الصورة الرمزية كلي يقين

شوفي اختي و الله بلجوئك لله عز و جل كل شي بيروح خليكي قوية و خلي ارادتك قوية و اتوكلي على الله كل ما تجيكي فكرة سلبية اتجاهليها و حاولي تعملي تمرين استرخاء التمارين موجودة كثير عاليوتيوب و فكري فحاجة ايجابية موقف يخليكي تفرحي و اعملي خير على قد ما تقدري و استعيذي بالله من الشيطان الرجيم كثيرا و عليك بالاذكار صباحا مساءا لا تفوتيها و حاولي تسمعين ندوات الدكتور صالح الراشد او احمد عمارة حول الايجابية في الحياة و عن الوسواس و كيف تتعاملي معه صدقيني اختي لا تضيعي حياتك بهيك وساوس فكري فانه يومك ما لازم يفوت بتفكير سلبي ما لوش اي دور غير اذيتك احنا لازم نستغل حياتنا في ما يرضي الله و صدقيني يا اختي الكريمة كلما توكلتي على الله و قربتي منه و طولتي في سجودك بقلب خاشع و عين دامعة و دعيتي انه ربنا يشفيكي و كانت عندك ارادة فانك تتعافي حترتاحي باذن الله و حتغيري حياتك للاحسن سيبي كله على الله و اهتمي و افرحي بحياتك ربنا يشفي الجميع يا رب

التعديل الأخير تم بواسطة كلي يقين ; 24-11-2016 الساعة 12:37 AM

قديم 24-11-2016, 02:21 PM   #847
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

اشكرك اختي كل يقين انا عوزة اقولك انتي لما حكيت علي كلام الشيخ الي تكلمتي عنه انا اعت أفتكر الاحلام الي فاتت بردو وأقول اه دي اكيد كانت أنزار بعد ما كنت نسيتها .ربنا يشفينا يارب

قديم 06-12-2016, 10:58 AM   #848
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

تنحصر أعراض الوسواس القهري في وساوس وأفعال قهرية:

1- الوساوس : وهي عبارة عن افكار أو اندفاعات أوخيالات تأتي للمريض رغماً عنه ، ويعلم الشخص أن هذه افكاره ومن داخل عقله وليست مغروسة من الخارج ويعلم انها غير مقبولة وتسبب قلقاً وتوتراً شديداً بالنسبة له. ويحاول المريض جاهداً أن يهمل أو يكبت هذه الافكار والرغبات والخيالات أو يحاول أن يعادلها بافكار ورغبات أو احياناً أفعال مضادة.

2- الافعال القهرية : وهي عبارة عن أفعال مكررة ( على سبيل المثال : غسيل اليدين ، التنظيم والترتيب ، التأكيد من الأشياء) أو أفعال عقلية مثل ( الدعوات ، العد ، إعادة الكلمات سراً ). ويجد الشخص نفسه مرغماً لفعل هذه الاشياء إستجابة لأفكار وساوسية أو حسب تعليمات صارمة غير قابلة للمرونة تؤدي بصورة نمطية.

قديم 06-12-2016, 11:00 AM   #849
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

العلاج النفسي:

يعتبر العلاج النفسي ذا فائدة كبيرة في التغلب واستمرارية التحسن حتى بعد توقف العلاج ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي أهم أنواع العلاج النفسي الخاصة بالوسواس القهري، خاصة ما يعرف بالتعرض ومنع الاستجابة ( وهو الطلب من المريض تعريض نفسه للاشياء التي تثيره لفعل الافعال القهرية ثم الطلب منه عدم عمل هذه الافعال القهرية وبتكرار هذه العملية يخفف القلق تدريجياً ). وهذا العلاج ثبت فعاليته بصورة جيدة في علاج الوسواس القهري خاصة وأن المريض يستطيع أن يكون معالجاً لنفسه ( أي العلاج الذاتي ) بعد أن يتعلم أسس العلاج وطريقة التعرض لمثيرات الوسواس القهري. الخاصية الجيدة في العلاج النفسي انه يستمر حتى بعد أن يتوقف المريض عن جلسات العلاج. ولكن يجب أن يكون الذي يمارس هذا العلاج ذا علم وخبرة في علاج هذا الاضطراب حتى لا يكون هذا العلاج مجرد إضاعة للوقت والمال.

قديم 06-12-2016, 11:01 AM   #850
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

علاج الوسواس القهري بالبرمجة اللغوية العصبية :

-نفترض مثلا أنك مصاب بوسواس قهري و ذلك بسيطرة إحدى الأفكار الغير مرغوبة عندك على عقلك و مخيلتك مثلا: قي كل مرة ترى نافذة ينتابك شعور بالققز منها .

العلاج:

خذ ورقة و قلم :

وستكتب ما يلي :

---القكرة المسيطرة: القفز من المرتقعات
---لماذا تريد أن تقفز من المرتفعات؟: لا أعرف و لكنها قكرة سيطرت على عقلي فقط
---ماذا يطرا لك لو قفزت؟: سأموت طبعا
---وهل تريد أن تموت؟: لالالالا طبعا
---إذن لا تقفز وكلما سيطرت هذه الفكرة عليك فكر بأنك لا تريد أن تموت
والا ن خذ ورقة كبيرة و أكتب عليها بخط كبير القكرة التي تسيطر عليك كالقفز من المرتفعات مثلا . وقطعها قطعا صغيرة ثم احرق ما تبقى و قل بصوت عالي عالي عالي لقد تخلصت منك أيتها الفكرة الخبيثة و لم يبقى لك في عقلي مكان وا علمي أنني أقوى الأقوياء .
وبذلك وبتكرار هذا العلاج لمرة أخرى و أخرى ستتخلص من الوسواس القهري في أقصر وقت ممكن

قديم 07-12-2016, 08:15 AM   #851
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اسعد الله صباحكم بكل خير

قديم 07-12-2016, 05:35 PM   #852
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

صباح الخير أخي الشاكر انا ماسمعت منك أي ردود علي حالتي ليه طيب .ياريت ممكن تفهمني حالتي

قديم 07-12-2016, 05:36 PM   #853
أم محمد حكيم
عـضو أسـاسـي

اختي أبرار الجنه وأختي كلي يقين ياريت نتواصل لاني بحس انكو في حاجات كتير زكرتوها موجوده عندي

قديم 08-12-2016, 09:19 AM   #854
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد حكيم مشاهدة المشاركة
أرجوك يا مراقب ساعدني انا عندي وسواس الموت وكل فتره تجيلي فكره تتسلط عليا تؤكدلي مخاوفي وانا بقالي سنتين عندي وسواس وخوف وفكره أن قلبي سيتوقف في أي لحظه وأي سبب اقول ممكن يوقف قلبي مثلا لو عملت مجهود اقول خايفة المجهود يوقف قلبي .لو اخد علاج اقول خايفة العلاج يوقف قلبي .لو اعمل أي حاجه اقول نفس الكلام .وديا أراقب نبضات قلبي .وان وجتها سريعه أخاف من السرعه لتوقفه لو لقيته هادي اقول يبقي خلاص هيتوقف لو لقيته غير منتظم اقول يبقي ده دليل انه هيتوقف وخوف وقلق وتوتر طووول الوقت وانا مؤمنه أن كل شيء بيد الله وبأمر الله .
بس الأفكار دي ديما في دماغي .أرجوك رد عليا .ولو في حد من الأخوات زي ياريت يقولي

لا تخافي ولا تنزعجي، وحقري هذه الوساوس وسلي الله تعالى أن يطيل عمرك

أنتِ بالفعل تعانين من وساوس ومخاوف معظمها تتمركز حول الموت والموت لا شك أنه حق، والخوف الشرعي من الموت مطلوب، لأن ذلك يجعل الإنسان يجتهد ويعمل لما بعد الموت والموت لا شك أنه هادم اللذات لكنه أمر حتمي وأمر قطعي والخوف منه لا يزيد من عمر الإنسان شيء، ولا ينقص من عمره شيء. وعلى ضوء هذا يجب أن يتم التعامل مع الموت نفسيًا يعني: كيف لي أن أتدخل في شأن شيء لا أستطيع أن أغير فيه؟

قناعتك يجب أن تكون على هذا النمط واعرفي الأسس التي أنا على ثقة أنك ملمة بها لكنها كثيرا ما تختفي من انتباهنا وهي أن هذه الحياة الدنيا حياة عابرة، وأن الحياة الحقيقية والأبدية هي حياة الآخرة {وإن الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون} وأن الدنيا هي مزرعة الآخرة وأن الإنسان يمكن أن يعيش سعيدا وراضيا في هذه الدنيا ما دام يتقي ربه ويعمل لآخرته ويستمتع بدنياه في حدود ما هو طيب ومشروع وهذا ممكن جدا.
أعرف أنك مؤمنة بالله ومؤمنة بالقضاء والقدر وهذا أمر جميل وأنا لا أرى أن شخصيتك ضعيفة أو أنه لديك خلل في إيمانك لا المشكلة الوحيدة هي هذا الفكر الوسواسي، فحقري الوساوس والوساوس هي التي سببت لك شيء من الاكتئاب والقلق الداخلي.

نظّمي وقتك نامي مبكرًا، مارسي الرياضة، شاركي في كل ما يفيد أسرتك، ضعي مشاريع مستقبلية تديري من خلالها حياتك ولا تأسي على الماضي، ولا تخافي من المستقبل، كل الأمور إن شاء الله تعالى بخير وسوف تؤول إلى الخير.

شفاكِ الله أختي الكريمة

قديم 12-12-2016, 10:36 AM   #855
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اسعد الله صباحكم جميعا