المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقى الأدويه والأعشاب > ملتقى الصيدلية ،،،

ملتقى الصيدلية ،،، أهلاً وسهلاً بك في بوابة الصيدلة. هذا الملتقى يضم معلومات عن الأدويه ،،،، النفسيه وغير النفسيه ،،،

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

السلام عليكم اخواني الكرام اعضاء هذا المنتدى الرائع مثل ما هو واضح من العنوان اريد ان اسأل بعض الاسئلة وارجو الرد من المجربين انا عانيت وما زلت اعاني من نوبات

قديم 13-05-2013, 11:56 PM   #1
مونواي
عضو نشط

الصورة الرمزية مونواي
مونواي غير متواجد حالياً

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

السلام عليكم اخواني الكرام اعضاء هذا المنتدى الرائع
مثل ما هو واضح من العنوان اريد ان اسأل بعض الاسئلة وارجو الرد من المجربين
انا عانيت وما زلت اعاني من نوبات الهلع والحمد لله على كل حال
اخدت اكثر من دواء ولم اجد ابدا ما يحطم هذا المرض
استسلمت من الادوية ورحيت نفسي وصرت اخد بس الزناكس
والان الزناكس مقطوع ما هو البديل ؟؟
ها يمكن استبدال الزناكس بالفاليوم
هل سأعاتي من القلق اكثر لو حولت عالفاليوم؟؟
ولا هم نفس المواد المركبة يعني ما رح احس بأعراض انسحابية ؟؟
وتجارب الاخوة ما هو افضل دواء للهلع والوسواس والاكتئاب
المصدر: نفساني

قديم 14-05-2013, 08:40 AM   #2
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

زانكس، xanax

يقول الدكتور : محمد عبد العليم (الأخصائي النفسي) :

عقار زانكس Xanax أو ما يعرف علميًا باسم (البرازولام Alprazolam) هو من الأدوية النفسية المعروفة، وهو يستعمل منذ عام 1983، وهذا الدواء في الأصل ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى بـ (بنزودايزين Benzodiazepine )، وقد عُرف بين الأطباء والكثير من الناس أنه علاج مفيد جدًّا للقلق والتوتر والإجهاد ونوبات الخوف المفاجئة، كما أنه عقار استرخائي ويساعد كثيرًا على النوم.

الدواء كان في فترة الثمانينات والتسعينيات يُستعمل بكثرة ودون أي محاذير، ولكن اتضح بعد ذلك أنه ربما يؤدي إلى التعود وإلى الإدمان، لذا أصبح الأطباء أكثر حذرًا في وصفه.

لا ينصح باستعمال الزانكس بصفة مستمرة، وحتى في الحالات الحادة نعطيه لفترة لا تزيد عن 4 إلى 6 أسابيع، ويجب ألا تتعدى الجرعة اليومية نصف مليجرام في اليوم .

فبالنسبة لاستخدام الزناكس، فلا أمانع أبدًا من استخدامه، ولكن يجب أن يكون ذلك بحكمة وروية وانضباط، بمعنى أن استخدامه عند الضرورة يجب أن لا يتعدى مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الجرعة صغيرة.

ونحن لا نفضل استعمال الزاناكس إلا في الحالات الطارئة، حيث أن هذا الدواء يُعالج الأعراض فقط، ولا يعالج المرض في حد ذاته .

الزاناكس دواء طيب ولطيف إذا استعمل لفترة بسيطة، ولكن إذا استمر الإنسان فيه وتمادى فيه فهو نفسه يؤدي إلى الاكتئاب .

إن استعمال الزانكس لفترة طويلة لا ينصح به لأنه يؤدي إلى التعود، وهذا التعود والإدمان وجد أيضًا أنه قد ينتج منه ضعف في الذاكرة أو التركيز، وبالرغم من أنه يؤدي إلى الاسترخاء في لحظته ولكن استعماله على المدى الطويل ربما يولِّد قابلية للانفعال والميول إلى العنف لدى بعض الناس.

الزاناكس لا يُساعد بصورةٍ فعالة في علاج الوساوس القهرية، ولكنه جيد في علاج الهرع والرهاب، خاصةً في الحالات الطارئة .

وهو يستعمل كثيرا في السفر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مخاوف السفر، كما أن البعض يستعمله أيضا في بعض المواقف التي تتطلب المواجهة خاصة عند التجمعات .

والزاناكس تبدأ فعاليته بعد نصف ساعة من تناوله وهنالك من يضعه تحت اللسان، ويكون تأثيره بعد ربع ساعة، وتصل قمة فعاليته بعد ساعة ونصف إلى ساعتين، ويختفي أثره بعد ست إلى ثمان ساعات.

ويجب أن تتأكد من درجة تفاعلك السابقة مع هذا الدواء، لأن بعض الناس قد يحسون بنوع من الاسترخاء الزائد حين يتناولون هذا الدواء، مما يقلل من فعاليتهم ومقدرتهم في الأداء بالصورة المطلوبة أمام الناس.

استشارات الشبكة الاسلامية .

قديم 14-05-2013, 03:52 PM   #3
مونواي
عضو نشط

الصورة الرمزية مونواي
مونواي غير متواجد حالياً

اخي العزيز تسلم كتير عالمعلومات القيمة
واريد ان اوضح بعض المعلومات
بالنسبة لي فالدواء يرجعني للحالة الطبيعية وسجعلني استطيع التكيف مع العالم من دون قلق
انا وسواسي قوي جدا ممكن اخلي الحالة تجيني بأس وقت من التفكير فيها ما ارتحت الا مع الزناكس
اخدت بروزاك و برستيق و سروكسات وسبرام و سبرالكس واعراضهم الجانبية ضايقتني جدا
يعني لو اسبوع اسبوعين اوكي بس الاعراض انها تجيك كل يوم لاكتر من اسبوعين ما استطيع التحمل
حتى فكرت انه يمكن الي عندي مو مرض ويمكن يكون سحر
وحتى الان الظروف الصعبة مع التكيف مع العالم
وانا لا اجد اي مبرر لقطع الدواء عن المحتاجين للدواء
وصرت ادعي كل يوم على تجار المخدرات والي بيتعاطو لزوم الفرفشة على حساب ناس محتاجين الدواء
الله يهدي الجميع ويهدينا ان شاء الله
سؤالي من الممكن استبدال الفاليوم بالزناكس ؟
وانا اكيد وصلت لمرحلة التعود عالزناكس لانه صاراي اكثر من 3 سنين باخده كل يوم حبتين
فهل استطيع استبداله ؟؟
واذا ناوي اقطعه كيف اقدر او شو الطريقة انه كيف اققل الكمية لحنى استطيع التوقف عن التفكير بالزناكس
مع العلم انه انا لو بجيبي الزناكس ممكن ما اخده بس لو مس معاي عطول بحس انه الحالة ممكن ترجعلي مرة تانية
وشكرا لسعة الصدر اخواني الكرام
وانا حالتي مع الهلع قصة حزينة جدا وان شاء الله سأرويها بالتفصيل قريبا يمكن اقدر اساعد اي واحد اجتله الحالة من جديد وليس قديم فيها

قديم 14-05-2013, 08:30 PM   #4
ابراهيم العوفي
عضو

الصورة الرمزية ابراهيم العوفي
ابراهيم العوفي غير متواجد حالياً

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

اخي جرب لوكستانيل

وان شاء الله يجيب مفعول قريب من مفعول الزانكس