المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

مشكلتي مع اهلي و المجتمع حولي شوركم مهم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اتمنى الاشخاص الي عندهم حلول و افكار يطرحوها لني من جد احتاجها المشكله تعبتني حيل جاني منها أكتاب وضيق بصدر و م

قديم 04-09-2018, 07:03 AM   #1
بنتظار الشروق
عضو

الصورة الرمزية بنتظار الشروق
بنتظار الشروق غير متواجد حالياً

مشكلتي مع اهلي و المجتمع حولي شوركم مهم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اتمنى الاشخاص الي عندهم حلول و افكار يطرحوها لني من جد احتاجها المشكله تعبتني حيل جاني منها أكتاب وضيق بصدر و م في احد اكلمه ويقدم لي حلول غيركم بعد الله سبحانه المشكله في اهلي و المجتمع بحاول اقسم الموضوع لنقاط وبعدها بدخل بلمهم

1-المشكله : انا شخص من دخلت المتوسط وانا قررت افسخ علاقاتي كامله وم ارتبط ب احد لنهم كانو يئذوني كثير وزي م يقلون ( على قد طيبتك تجيك الاوجاع ) من هينا صرت انعزالي انطوائي انا ماني ندمان اني صرت انطوائي و شخص رهابي بلعكس فترت عزلتي كنت عايش ب ارفع منازل السعاده و الاطمئنان

2-المشكله الثانيه : شخصيتي الانطوائيه الرهابيه و العمل م احب اكون صداقات وقرف لن من جد بعض الناس صحبته تجيب المرض زياده لن سواليفهم زي جماعتي فلان سوا وفلان م به خير وفلان وصل وسوا وفعل حياتهم ضايعه بنظر الي اشياء الغير ( من راقب الناس مات هم ) بس لمين تقولها لناس جاهله انا احد المتضررين لني ساكت تاخذهم الظنون اني انا الشخص الشرير المرعب ي الله صبرني على خلقك حتى وانا كافيهم شري وم اختلط فيهم تاخذهم الضنون تعبت منهم

3- مشكلتي مع اهلي م ابي اقولهم اني فيني رهاب ( المشكله كيف اقول لهم وهم سبب المرض الي جاني ) زي الي يقطع لسانك ويقولك تكلم شي يغبن يوم اكون عاجز قدامهم هم سبب و المجتمع سبب انا م قررت افسخ علاقاتي بلمجتمع الا انهم سبب بنكسار حاجات كثيره فيني اهلي مقدر افسخ علاقتي معهم لنهم م يصنفون من الناس انا صابر عليهم وبصبر زياده الين ربي ياخذني

4- مشكلتي مع المجتمع الي اعيش فيه ناس تحب المقارنات والتخلف العقلي الا متناهي صدقوني ماني لحالي مريض حتى المحيط الي اعيش فيه فيه ناس وصلو اقسى مراحل المرض العقلي تخيلو انا لحالي عايش بعيد عنهم م اجيهم الا مره مرتين يطلعو عني اشاعات م يتمنون لي الخير ابدا يتمنون اشتغل بشركه طول عمري انا ربي ما كتب اخش عسكريه بسبب الخلايا المنجليه و الحمد لله تعالو اقرو هل الموقف معي و احكمو صدقوني م راح تلموني يوم اني مستانس ان عندي رهاب و اني انطوائي
( الموقف بختسره دقت ام واحد من عيال الجماعه على امي وكانت تسولف مع امي وقالت لها طاري ولدك توظف و يشتغل له شهرين موظف قالت امي و الله انه عاطل ومن قلك هل الكلام انه موظف ردت عليها قالت لا بس يقولون ب الله من يقولون غير عيالها ؟ ) هينا اكتشفت اني ماشي صح 100% من ناحيه عدم تكوين علاقات مع سخاف العقول اقسم ب الله اتخيل شكلهم وهم يسولفون عند امهم عني يجيني مغص وش دخلهم فيني ؟ وش دخلهم

اعذروني يمكن نص الموضوع صار فضفضه لا اشياء في قلبي

بس كل الي ابيه اهلي كيف اقنعهم يكفوني شر السنتهم ويخلوني اعيش حياتي زي م ابي م ابي اقولهم اني مريض لني احب اتضاهر بلقوه حتى في ضعفي بكذا احارب رهابي وخوفي من الناس الحمد لله الطريقه ذي توظفني بشركات م اخليهم يدرون ان فيني رهاب و الشي الثاني الي ابيكم تساعدوني فيه هو الناس انا تعبت منهم كيف اتصرف
المصدر: نفساني

قديم 04-09-2018, 07:26 AM   #2
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الصورة الرمزية عيون متفائلة
عيون متفائلة غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياك اخونا بانتظار الشروق ، عسى ربي يجعل أيامك المقبلات دوم مشرقة و تحقق فيها امالك و امنياتك

ما هو ضروري تخالط من لا يروق لك ، لكن ليش ما تعتبرها من باب صلة الرحم و لكن مع رسم الحدود و وضع القيود ، بدون كلام كثير و بدون ما تضغط على نفسك و أعصابك ، يعني سدد و قارب

و تذكر إن المؤمن اللي يخالط الناس و يصبر على اذاهم أفضل من اللي ما يخالطهم و لا يصبر على اذاهم

بعدين ليش ما تعتبر شيء من المخالطة من باب العلاج السلوكي للمبتلى بالرهاب ، لأن طول مدة العزلة تبي ترفع من سقف الرهاب ثم لا قدر الله تعجز عن اجتيازه

و أسأل الله الكريم أن يطمن قلبك و يعافي بدنك و يوسع رزقك و يجعل الفردوس الأعلى مقرك

قديم 04-09-2018, 08:06 AM   #3
بنتظار الشروق
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون متفائلة مشاهدة المشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياك اخونا بانتظار الشروق ، عسى ربي يجعل أيامك المقبلات دوم مشرقة و تحقق فيها امالك و امنياتك

ما هو ضروري تخالط من لا يروق لك ، لكن ليش ما تعتبرها من باب صلة الرحم و لكن مع رسم الحدود و وضع القيود ، بدون كلام كثير و بدون ما تضغط على نفسك و أعصابك ، يعني سدد و قارب

و تذكر إن المؤمن اللي يخالط الناس و يصبر على اذاهم أفضل من اللي ما يخالطهم و لا يصبر على اذاهم

بعدين ليش ما تعتبر شيء من المخالطة من باب العلاج السلوكي للمبتلى بالرهاب ، لأن طول مدة العزلة تبي ترفع من سقف الرهاب ثم لا قدر الله تعجز عن اجتيازه

و أسأل الله الكريم أن يطمن قلبك و يعافي بدنك و يوسع رزقك و يجعل الفردوس الأعلى مقرك

قال الله سبحانه ( وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا )

أمر الله- تعالى- رسوله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بالصبر الجميل، على أذى قومه فقال:
وَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلًا.....
أى: اجعل يا محمد اعتمادك وتوكلك على وحدي، واصبر على ما يقوله أعداؤك في حقك من أكاذيب وخرافات ... واهجرهم هجرا جميلا، أى: واعتزلهم وابتعد عنهم، وقاطعهم مقاطعة حسنة، بحيث لا تقابل السيئة يمثلها، ولا تزد على هجرهم: بأن تسبهم، أو ترميهم بالقبيح من القول

هذولا لو بختلط فيهم زياده بنفجر منهم حتى وانا بعيد عنهم يتكلمون ويحسدون النمله على رزقها حتى م افكر اختلط معهم ابدا

قديم 04-09-2018, 09:16 AM   #4
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

الخطاب موجه لكفار قريش من قرابة الرسول صلى الله عليه و سلم ، بالرغم إنهم كفار أمره بالتجمل معهم حتى في الهجر ، لكن من تتحدث عنهم مسلمين ، و شتان بين مسلم و كافر

و لا يمنع أن تهجر بدون قطيعة رحم ، إذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم مأمور بأن يهجر قومه من الكفار بدون قطيعة كيف المسلم الموحد حتى لو فيه ما فيه

قديم 04-09-2018, 09:22 AM   #5
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

بعدين معظم الأقارب كذا ، و ما قالوا الاقارب عقارب من فراغ

و السبب المقارنات اللي سببها الحسد ، و الحسد داء مو بسيط ، يكفي أنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

يخرب بيتهم مدري من وين يجيبون الوقت اللي يفكرون فيه فيما عند غيرهم ثم يقارنون ثم يحسدون

حسبنا الله و نعم الوكيل في كل حاسد و حاسدة اتلف حياة و مستقبل و صحة الخلايق جعل عيونه عليه في أحب ما لديه

و ما كذب الشاعر الحكيم يوم قال :

كل العدوات قد ترجو مودتها

الا عداوة من عاداك عن حسد

قديم 04-09-2018, 10:05 AM   #6
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

تعقيبا على النقطة الأخيرة اللي تخص الأقارب و حسدهم

أنا ما راح أقول إن الحسد اكثر ما يأتيك يكون من الأقارب، هذا أمر مفروغ منه ، لأن المقارنات ما راح تجي غير من الأقارب، فلو كل واحد قال ما راح أزور ولد عمي عشان حاسدني، و ما راح احضر زواج بنت عمي عشان أمها نظول خلاص ما عاد راح يكون في صلة رحم، عز الله تبي تتقطع الأرحام، الرحم اللي من وصلها وصل الله و من قطعها قطعه الله، صلة الرحم اللي تطيل العمر و تبارك في الرزق كما أخبر بذلك أفضل الخلق صلى الله عليه و سلم

و بنفس الوقت ارشدنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم بالوقاية عن طريق الأذكار ، و الرقية الشرعية بعد الإصابة حتى تطمئن القلوب عند الوصل و لا تتقطع الأرحام

قديم 04-09-2018, 11:13 AM   #7
بنتظار الشروق
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون متفائلة مشاهدة المشاركة
تعقيبا على النقطة الأخيرة اللي تخص الأقارب و حسدهم

أنا ما راح أقول إن الحسد اكثر ما يأتيك يكون من الأقارب، هذا أمر مفروغ منه ، لأن المقارنات ما راح تجي غير من الأقارب، فلو كل واحد قال ما راح أزور ولد عمي عشان حاسدني، و ما راح احضر زواج بنت عمي عشان أمها نظول خلاص ما عاد راح يكون في صلة رحم، عز الله تبي تتقطع الأرحام، الرحم اللي من وصلها وصل الله و من قطعها قطعه الله، صلة الرحم اللي تطيل العمر و تبارك في الرزق كما أخبر بذلك أفضل الخلق صلى الله عليه و سلم

و بنفس الوقت ارشدنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم بالوقاية عن طريق الأذكار ، و الرقية الشرعية بعد الإصابة حتى تطمئن القلوب عند الوصل و لا تتقطع الأرحام

و الله مدري وش اسوي صراحه تعبت منهم مستحيل تجلس مع شخص م تدانيه وتدري ان صفات الغدر و الخباثه فيه المشكله هم موظفين ومدري وش يبون بناس ؟ واكثر من قطاع قدمت فيه وطار بسببهم اي شي يدرون عنه يطير والاعجب من هذا يداولون الاخبار فجأه كذا لو تقابل شخص في مناسبه يقولك وش صار في تقديمك بلقطاع الفلاني انا هينا تجيني علامه استفهام متى علمته ذا ؟ كيف توصول الاخبارلهم مدري و الله ذولي م وراهم غير الاذيه ماني ندمان على ولا لحظه وخرت عن تخلفهم من غير قلت الادب الي فيهم يوم اجلس معهم اشوفهم يتكلمو بضهر شخص كان جالس معهم وعلى هل الحال كلن يقطع بظهر الثاني تخلف عقلي لا متناهي وش الي يحدني امشي معهم و الله حياتي مبسوط فيها مره يمكن وقت مناسبات زواجات شي احظر بس اختلط فيهم بستراحه ولا شي لا و الله مستحيل ذولا م عندهم خوه نظرتي لهم انهم اشخاص مختلين عقليا الحمد لله حاليا اي شي اسويه من اليوم م اعلم احد فيهم ولا اقول لا اهلي م يطلعون خبري و الله يحرقون الشجر بعيونهم ذول متخلفين

قديم 04-09-2018, 11:17 AM   #8
عمر عبدالله
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية عمر عبدالله
عمر عبدالله غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

عرضت قضيتك و طرحت الحلول برضو ما شاء الله
التزم الصبر .. انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب

قديم 04-09-2018, 02:20 PM   #9
طه عمار
عضو نشط

الصورة الرمزية طه عمار
طه عمار غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنتظار الشروق مشاهدة المشاركة
و الله مدري وش اسوي صراحه تعبت منهم مستحيل تجلس مع شخص م تدانيه وتدري ان صفات الغدر و الخباثه فيه المشكله هم موظفين ومدري وش يبون بناس ؟ واكثر من قطاع قدمت فيه وطار بسببهم اي شي يدرون عنه يطير والاعجب من هذا يداولون الاخبار فجأه كذا لو تقابل شخص في مناسبه يقولك وش صار في تقديمك بلقطاع الفلاني انا هينا تجيني علامه استفهام متى علمته ذا ؟ كيف توصول الاخبارلهم مدري و الله ذولي م وراهم غير الاذيه ماني ندمان على ولا لحظه وخرت عن تخلفهم من غير قلت الادب الي فيهم يوم اجلس معهم اشوفهم يتكلمو بضهر شخص كان جالس معهم وعلى هل الحال كلن يقطع بظهر الثاني تخلف عقلي لا متناهي وش الي يحدني امشي معهم و الله حياتي مبسوط فيها مره يمكن وقت مناسبات زواجات شي احظر بس اختلط فيهم بستراحه ولا شي لا و الله مستحيل ذولا م عندهم خوه نظرتي لهم انهم اشخاص مختلين عقليا الحمد لله حاليا اي شي اسويه من اليوم م اعلم احد فيهم ولا اقول لا اهلي م يطلعون خبري و الله يحرقون الشجر بعيونهم ذول متخلفين
اخي الغالي لازم نسلم بأننا جزء من هذا المجتمع الذي نراه حاسدا وحاقدا وتافها وبالتالي لزاما علينا أن نقبل وان نتعايش مع الجميع الصالح والطالح لان الانعزال والانطواء ليس بعلاج بل هو هروب الي الوراء من حقك ان لايطلع علي شؤون حياتك الا اهل بيتك ولكن ايضا تعامل مع المجتمع بإيجابية وبقاعدة أخف الضرر لان الحساسية الزائدة تقود الي التفكير الزائد والتفكير الزائد يقود الي الوسوسة والوسوسة تقود الي الشك والظن وفجأة تجد نفسك امام جبل مظلم ومتاهات وضيق في الصدر وللاسف تجد انت من تسببت لنفسك بكل هذا وفي الاخير لانستطيع تحمل تبعات العزلة والاقامة الجبرية التي فرضناها علي انفسنا...

التعديل الأخير تم بواسطة طه عمار ; 04-09-2018 الساعة 02:24 PM

قديم 04-09-2018, 03:46 PM   #10
غيمة فرح
عـضو أسـاسـي
~ العزلة وطن..للأرواح المتعبة ~

الصورة الرمزية غيمة فرح
غيمة فرح غير متواجد حالياً

حط ببالك انك بدنياا
وتتعامل مع بشر
فلا تتوقع انك بتتعامل مع وضع مثالي .. وناس مثاليين
لا ابدا
فشيء جدا طبيعي انك تقابل اصناف وعينات كذا
لا تتفاجىء وتنصدم .. ولا تعلي سقف توقعاتك بالناس
لانهم مو ملائكة

وعود نفسك يكون عندك ((مرونه وتقبل ))
وشيء من التجاهل والتطنيش
( عشان تتكيف وتعيش .. بهالدنيا )

لا تعطي الامور اكبر من حجمها .. بل
بكل بساطه تخطاها دون تفكير
((لا تحلل وتدقق) ) خلف اي كلمه قيلت فيك
والا احسن الله عزاءك .. في صحتك وراحة نفسك

الخلاصه عشان تعيش بهالدنيا .. لازم
تتغافل
وتتجاهل
وتطنش امور كثيره
ولا يهمك رأي الناس فيك و وش قالت والله تتعب ..
لان رضا الناس غاية لاتدرك
اهم شي اللي بينك وبين ربك❤
يقول الشاعر :
الا ليت الذي بيني وبينك عامرٌ
وبيني وبين العالمين خرابُ

فلا يهمونك الناس وكلامهم ،، مايقدمون ولا يأخرون شي ربي كاتبه
خلك جبل مايهزك ريح كن قويا بالله .. وتوكل على الله

قديم 04-09-2018, 04:54 PM   #11
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

و كمان انت بنفسك تقدر تحط لهم حد بحيث ما يسألون و لا يخوضون في شؤونك ، بحيث ما ينفتح باب للحوار من الأساس ، مجرد تؤدي الواجب نص ساعة في أي مناسبة و اقضب الباب و بذلك تبي تسدد و تقارب و ما تكتب من القاطعين للرحم عشان ناس نمامة حاسدة ما تسوى

انا هذي طريقتي رغم أنهن مجتمع حريم ، غصب عني عشان الوالدة فقط اروح نصف ساعة ثم ارجع و اخليها تشبع منهن و اتعذر بأي عذر ثم أغادر ، و هذي النصف الساعة ما يمدي احد يسألني فيها عن شئ أو يتليقف ، أصلا حتى ما يمديني انزع عباتي و ارجع البسها ، هو فنجال قهوة واحد ثم اتعذر لهن باخواني ما اقدر اتركهم

خالاتي و هن خالاتي ما يتجران يقولن نحفت و الا سمنت و الا لون عدساتك حلو

لان هذي الجمل هي المدخل للقافة و توالي الأسئلة اللي ما تنقطع انتبه

الواحد يقدر يحط لنفسه حد و ما أحد يستطيع يتسوره إلا بإذنه

قديم 04-09-2018, 05:24 PM   #12
عيون متفائلة
( عضو دائم ولديه حصانه )
بنت الكرام

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

و فيه أيضا كتب و مقالات و تدريبات نفسية و سلوكية تخص هذا الموضوع ممزوج بعلم الفراسة ، مثلا فيه طرق علمية مدروسة تعتمدها من خلال ملامح وجهك و نظرة عيونك و حركات ذراعيك و جسمك ترسل فيها رسالة للي قدامك إن هذا حدك لا تتجاوزه بأسلوب لبق ما يحرجك و لا يحرجه و بدون كلام

راح تلقاها بقوقل فيما يخص الاتصال او التواصل مع الناس

قديم 04-09-2018, 05:25 PM   #13
غيمة فرح
عـضو أسـاسـي
~ العزلة وطن..للأرواح المتعبة ~

الصورة الرمزية غيمة فرح
غيمة فرح غير متواجد حالياً

شي ثاني نسيت اقوله
لاحظت انك حاط فكرة براسك
ان بعض الناس مهتمه لاخبارك و تتبعها
ترى اذا حطيت هالفكره براسك
راح تربط اي تصرف واي كلام حتى لو ماله علاقه بهالفكره
وممكن يوافق بالصدفه
وهالشي اكبر خطأ
تعيش نفسك بدوامه مالها آخر .. وتتعب نفسك وبس
شل من راسك هالشيئين :
فكره انك محور اهتمامهم
ونظرية المؤامرة وانهم ينوون لك الشر

ايضا لاحظت في جزئية من كلامك انك تخاف من العين.
حافظ على صلاتك واذكارك توكل على الله والله بيحفظك
((وماهم بضارين به من احد الا بإذن الله))
انتبه ترى اللي يخاف من الشي يجيه 😅😅